توظيف استراتيجية SWOM في تدريس الرياضيات واثرها في تحصيل طالبات الصف الاول متوسط
DOI:
https://doi.org/10.61704/jpr.v24i3.pp83-94الكلمات المفتاحية:
استراتيجية SWOM، الرياضيات، الصف الاول المتوسطالملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرّف على توظيف استراتيجية SWOM في تدريس الرياضيات واثرها في تحصيل طالبات الصف الاول متوسط، وللتأكد من هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية الرئيسية التي مفادها لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسنّ وفق استراتيجية SWOM ومتوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسنّ وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي .تكونت عينة البحث من (71) طالبة من طالبات الصف الاول المتوسط من ثانوية (الشروق) تم توزيعهن عشوائياً وبواقع (36) طالبة للمجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية SWOM و(35) طالبة للمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية، وتمت مكافأتهم في متغيرات (التحصيل الدراسي السابق في مادة الرياضيات السادس الابتدائي، والخبرة السابقة، مستوى الذكاء). وفي ضوء ما توصل اليه البحث من نتائج وضع الباحث عدداً من الاستنتاجات والتوصيات و المقترحات و منها أن فاعلية SWOM في تدريس مادة الرياضيات ورفع مستوى تحصيل الطالبات للمعلومات مقارنة بالطريقة الاعتيادية كما تم اقتراح إجراء دراسة لفاعلية استراتيجية SWOM في تنمية التفكير الهندسي لدى طالبات الصف الاول المتوسط في مادة الرياضيات
المراجع
ابو شرخ، اسماء يوسف (2017)، معرفة فاعلية استراتيجية سوم SWOM في تحصيل مادة الكيمياء لدى طالبات الصف الخامس العلمي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة، فلسطين.
ابو غزال، معاوية محمود (2009)، نظريات التطور الانساني و تطبيقاتها التربوية، الطبعة الاولى، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
بكار، عبد الكريم (2011)، حول التربية والتعليم، دار القلم للنشر والتوزيع، دمشق، سوريا.
جابر، ليانا، وقرعان، مها (2004)، انماط التعلم النظرية والتطبيق، مركز القطاع للبحث والتطوير، رام الله، فلسطين.
جاسم، عبد السلام جودت، مهدي، أسامة عبدالكاظم، وكريم، إنتصار علوان (2016)، اثر استعمال نموذج الفورمات في اكتساب المفاهيم الاحيائية واستبقائها لدى طالبات الصف الثاني متوسط، مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والنفسية، 29، 33-45.
الجندي، امينة السيد واحمد، نعيمة حسن (2004)، دراسة التفاعل بين بعض اساليب التعلم والسقالات التعليمية في التحصيل والتفكير التوليدي والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى تلميذات الصف الثاني الاعدادي، المؤتمر العلمي السادس عشر، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، مصر، مجلد 2، 55-66.
الجهني، أحلام) 2017(، التعرف الى اثر استراتيجية SWOM في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(6)، 54-76.
الحربي، حليمة (2015)، اثر التفاعل بين استراتيجية العصف الذهني واساليب التعلم لكولب على التحصيل وتنمية مهارات التفكير التوليدي في الرياضيات لدى طالبات الصف الاول الثانوي، رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة طيبة، السعودية.
الحويجي، خليل بن ابراهيم والخزاعلة، محمد سلمان (2012)، مهارات التعلم والتفكير، دار الخوارزمي للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
الروسان، فاروق (2006)، اساليب القياس التشخيصي في التربية الخاصة، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
زاير، سعد علي، صبري، داؤد عبدالسلام، وحسن، محمد هادي (2014)، طرائق التدريس العامة، الطبعة الاولى، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
الزند، وليد وعبيدات، هادي (2010)، المناهج التعليمية (تصميمها- تنفيذها- تقويمها- تطويرها)، عالم الكتاب الحديث للنشر والطبع والتوزيع، اربد، الاردن.
الزيات، فتحي مصطفى (1998)، علم النفس المعرفي، دار النشر للجامعات، الجزء الثاني، القاهرة، مصر.
السامرائي، ابراهيم القاعود، عزيز، صبحي خليل، والمومني، محمد عقله (2000)، طرائق التدريس العامة و تنمية التفكير، الطبعة الثانية، دار الامل للنشر والتوزيع، اربد، الاردن.
سعادة، جودت أحمد (2018)، طرائق التدريس العامة وتطبيقاتها التربوية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
الشهراني، محمد بن مشعل (2010)، اثر استخدام نموذج ويتلي في تدريس الرياضيات على التحصيل الدراسي والاتجاه نحوها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة ام القرى، المملكة العربية السعودية.
العتوم، عدنان، الجراح، عبدالناصر ذياب، وبشارة، موفق (2013)، تنمية مهارات التفكير: نماذج نظرية وتطبيقات عملية، الطبعة الخامسة، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
العدوان، زيد سليمان، والحوامدة، محمد فؤاد (2015)، تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق، دار المسيرة، عمان، الاردن.
عطية، محسن علي (2015)، التفكير انواعه ومهاراته واستراتيجيات تعليمه، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
العفون، ناديا حسين، و مكاون، حسين سالم (2012)، تدريب معلم الرياضيات وفق النظرية البنائية، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
علام، صلاح الدين محمود (2013)، اتقان القياس النفسي الحديث النظريات والطرق، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
علي، محمد السيد (2011)، المصطلحات التربوية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
كوافحة، تيسير مفلح (2010)، القياس والتقويم واساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة، الطبعة الثالثة، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
المبيضين، لانا محمد (2011)، التفكير خارج الصندوق من خلال برنامج الكورث، دار ديبونو للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
المعموري، ندى خضير تايه (2017)، اثر انموذج ستيبانز (Stepans) في اكتساب المفاهيم الكيميائية والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الاساسية، جامعة بابل، بابل، العراق.
الوائلي، أزهار عبد ريسان (2018)، أثر أنموذج ستيبانـس المعدل في التحصيل والتفكير المنظومي لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية للعلوم الصرفة / إبن الهيثم، جامعة بغداد، بغداد, العراق.
Fisher, N. (2005), Teaching Children to Think, 2nd Edition, GraphyCems, Spain.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Journal of Prospective Researches

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Copyright © 2025 by the authors. This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License (CC BY-NC-ND 4.0). You may not alter or transform this work in any way without permission from the authors. Non-commercial use, distribution, and copying are permitted, provided that appropriate credit is given to the authors and Al-Hadba University.